1weeb page  أنواع الوقف


شاطر|
معلومات العضو
menimeVEVO

menimeVEVO
المدير العام
المدير العام

معلومات إضافية
عدد المساهمات : 432
الْنِّقَاط : 451
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/08/2011
العمر : 32
الموقع : www.arabshabab.com
http://www.arabshabab.com

مُساهمةموضوع: أنواع الوقف أنواع الوقف Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 2:47 am

سبحان الله ,, و الحمد لله ,, و الله أكبر ,, و لا إله إلا الله



أنواع الوقف
تعريف الوقف:
- الوقف لغةً : الكف والمنع.
- الوقف اصطلاحاً : هو قطع الصوت على الكلمة زمناً يسيراً يتنفس فيه بغية متابعة القراءة.

أقسام الوقف:

ينقسم الوقف إلى أربعة أقسام:

أولاً :
الوقف الاضطراري.
وهو الوقف على الكلمة عند ضق النفس أو طروء سعال أو نسيان مفاجئ أ, بكاء أو
نوم أو نحو ذلك ، وهو جائز على أي كلمة وإن لم يتم المعنى ، وإنما ينبغي
على القارئ الابتداء من المكان الصحيح.

الثاني :
الوقف الاختباري.
وهو الوقف الذي يحصل عند سؤال ممتحن لاختباره ، أو تعليم قارئ من قبل معلمه
لبيان المقطوع ، والموصول والمحذوف رسماً ، ومتى يقف على المرسوم بالهاء
أو بالتاء المربوطة ، وهو جائز على أي كلمة ثم ينبغي على القارئ الابتداء
من المكان الصحيح كما تقدم ، خاصة أنه في مقام التعليم.

الثالث:
الوقف الانتظاري.
وهو الوقف على الكلمة التي تحتمل أكثر من وجه في القراءات العشر المتواترة
بقصد التعليم ، ولا يشترط في هذا الوقف ولا ما قبله تمام المعنى وحكمه
الجواز. ويصح منه في مقام التعليم ما لا يصح في غيره.

الرابع:
الوقف الاختياري.
وهو أن يقف القارئ بمحض اختياره وإرادته من غير عارض سبب من الأسباب، وهو المراد هنا وله خمسة أنواع:
أنواع الوقف الاختياري


1- الوقف اللازم:
وهو ما إذا وصل بما بعده أفهم معنى غير المراد ، ويُرمز له بالمصحف الشريف بوضع ميم هكذا: (م) على الكلمة التي يلزم الوقف عليها نحو:
(إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ م وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ)
[الأنعام:36].
فهنا يلزم الوقف مع تنفس كامل على: (يَسْمَعُونَ).
حكمه: يلزم الوقف عليه والابتداء بما بعده.

2- الوقف التام:
وهو الوقف على ما تم معناه ، ولم يتوقف معناه على ما بعده لا لفظاً ولا معنى. ويرمز له بالمصحف الشريف بوضع هذه الإشارة: (قلى). نحو الوقف على : (بسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) ثم الابتداء بـ: (الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) ، ويكون الإتمام عند رؤوس الآيات ونهاية السور ، وعند تمام القصص ، ويكون وجوده في غير الفواصل في نحو قوله تعالى:
(قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ قلى فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ)
[الكهف:22]
نقف عند: (إِلَّا قَلِيلٌ قلى). ثم نبدأ بقوله تعالى: (فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ).
حكمه : يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده والوقف عليه أولى.

3- الوقف الكافي:
هو الوقف على ما انفصل في اللفظ وتعلق في المعنى نحو الوقف على: (إِنَّ الْعِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعًا) وهذا وقف كافٍ ثم تقرأ:
(هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)
[يونس:65].
وهذا أكفى منه ويكثر في أواخر الآيات ، ويرمز له بالمصحف الشريف بوضع: (ج).
حكمه : الجواز وهو ما استوى فيه الأمران الوصل
والوقف وإن كان الوقف عليه أولى ، كالوقف التام يحسن الوقف عليه والابتداء
بما بعده ، والتام يكون أكثر حسناً من الكافي.

4- الوقف الحسن:
وهو الذي يحسن الوقف عليه ، لأنه حسن مفيد ولا يحسن الابتداء بما بعده لتعلقه به لفظاً ومعنىً ، نحو قوله تعالى:
(وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ) [الأنعام:17]
ثم تقرأ: (وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ)
[الأنعام:17]
فالوقف على كلمة (هو) حسن إلا أن الوصل أولى ، وكالوقوف على لفظ الجلالة (الله) في قوله تعالى في الفاتحة: (الْحَمْدُ للّهِ) فإنه لا يحسن الابتداء بـ: (رَبِّ الْعَالَمِينَ) وهكذا ويرمز له بالمصحف الشريف بوضع: (صلى).
حكمه : يحسن الوقف عليه ، ولا يحسن الابتداء بما بعده إلا في رؤوس الآيات فإن ذلك سنة ، لحديث أم سلمة الذي ذكرته في المقال
[ الوقف (1) ].

5- الوقف القبيح:
وهو الذي لا يجوز تعمد الوقف عليه لعدم تمام الكلام به لتعلقه ما بعده لفظاً ومعناً نحو الوقف على: (بسْمِ) من قوله تعالى:
(بسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ).
وللوقف القبيح درجات متفاوتة في القبح ، مثال ذلك الوقف على وصف لا يليق بالله عزوجل كأن تقف على قوله تعالى: (يَسْتَحْيِي) من قوله تعالى:
(إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا)
[البقرة:26].
أو الوقف على كلمة توهم خلاف ما أراد الله تعالى ، كأن تقف على لفظ الجلالة: (الله) من قوله تعالى:
(فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)
[البقرة:258].
ويرمز له بالمصحف الشريف بالرمز : (لا).

حكمه : لا يجوز الوقف عليه إلا الوقف الاضطراري
ثم الابتداء الصحيح ، فإن تعمد الوقف كان آثماً جداً ، وإن قصد الوقف
وتعمّده وكان عالماً بالمعنى والحكم كان كافراً - والعياذ بالله - والله
أعلم.

ودمتم بأمان الله وحفظه






توقيعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
ļ ρŕįňšέ€

ļ ρŕįňšέ€
المدير العام
المدير العام

معلومات إضافية
عدد المساهمات : 1523
الْنِّقَاط : 673
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 15/08/2011
العمر : 32
الموقع : www.arabshabab.com
http://www.arabshabab.com

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الوقف أنواع الوقف Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 9:30 pm

سبحان الله ,, و الحمد لله ,, و الله أكبر ,, و لا إله إلا الله





شكرا اخي على الموضوع

جزاك الله كل خير






توقيعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنواع الوقف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب العرب :: المنتـــــــدى الإسلامـــــــــــــي :: قســـــــــم القرآن وعلومه-



Loading...


المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ون ويب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
xml atom feed Rss  1 2  3  4 5 6  7  8  9 10  11  12  13  14  15 16  17 18  19 20  21  22  23  24  25 26  27  28  29 30  31  32  33  34  35  36  37 38  39 40  41  42  43 44  45 46  47  48  49  50  51 52  53  54  55 56  57  58  59  60  61 62  63 64  65  66 67 68  69 70  71  72  73 74  75  76  77 78  79 80  81 82  83  84  85  86  87  88  89 90  91 92  93 94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105 106  107  108  109 110  111 112  113 114  115 116  117 118  119  120  121 122  123 124  125  126  127 128  129 130  131 132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143 144  145  146  147 148  149 150  151 152  153 154  155  156  157 158  159 160  161  162  163 164  165 166  167 168  169 170  171 172  173 174  175 176  177 178  179 180  181 182  183 184  185 186  187 188  189 190  191 192  192  194  195 196  197 198  199 200  201 202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213 214  215  216  217  218  219  220 221  222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233  234 235 236 237 238 239 240 241 242 243244 245246 247248 249 250 251252 253254 255257 258 259 260