1weeb page  حافظ القرأن بوركت من انسان ..( اهمية حفظ القرأن )


شاطر|
معلومات العضو
menimeVEVO

menimeVEVO
المدير العام
المدير العام

معلومات إضافية
عدد المساهمات : 432
الْنِّقَاط : 451
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/08/2011
العمر : 32
الموقع : www.arabshabab.com
http://www.arabshabab.com

مُساهمةموضوع: حافظ القرأن بوركت من انسان ..( اهمية حفظ القرأن ) حافظ القرأن بوركت من انسان ..( اهمية حفظ القرأن ) Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 3:50 am

سبحان الله ,, و الحمد لله ,, و الله أكبر ,, و لا إله إلا الله



ا حافظ القرأن بوركت من انسان ..( اهمية حفظ القرأن )


تعاهد الطلبة بتعليم القرآن وحفظه
هو هدي النبي ــ صلي الله عليه وسلم ــ ، قال ابن عباس ــ رضي الله عنهما
ــ : (( كان رسول الله ــ صلي الله عليه وسلم ــ يعلمنا التشهد كما يعلمنا
السورة من القرآن )) . { م }

وهذا دال علي أن تعليم القرآن أصل يشبه به ما كان يتعاهد النبي ــ صلي الله عليه وسلم ــ أصحابه بالتعليم .

قال حذيفة ــ رضي الله عنه ــ : حدثنا رسول الله ــ
صلي الله عليه وسلم ــ حديثين ، رأيت أحدهما ، وأنا أنتظر الآخر ، حدثنا ((
أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ، ثم علموا من القرآن ، ثم علموا من السنة .... )) الحديث . { خ . 7086 }


* قال الحافظ ابن حجر ــ رحمه الله ــ ؛
"" قوله (( ثم علموا من القرآن ، ثم علموا من السنة )) كذا في هذه الرواية بإعادة ( ثم ) ، وفيه إشارة إلى أنهم كانوا يتعلمون القرآن قبل أن يتعلموا السنن ، والمراد بالسنن ما يتلقونه عن النبي ــ صلى الله عليه و سلم ــ واجبا كان أو مندوبا "" { الفتح : 13 / 39 } .اهــ .

& قال الميموني : "" سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّه أَيُّهُمَا أَحَبُّ إلَيْك ، أَبْدَأُ ابْنِي بِالْقُرْآنِ أَوْ
بِالْحَدِيثِ ؟
قَالَ : لَا بِالْقُرْآنِ قُلْتُ : أُعَلِّمُهُ كُلَّهُ قَالَ : إلَّا أَنْ يَعْسُرَ ، فَتُعَلِّمَهُ مِنْهُ .

ثُمَّ قَالَ لِي : إذَا قَرَأَ أَوَّلًا تَعََّلم َ الْقِرَاءَةَ ، ثُمَّ لَزِمَهَا "" . اهــ .

قال ابن مفلح ــ رحمه الله ــ : { وَعَلَى هَذَا
أَتْبَاعُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ إلَى زَمَانِنَا هَذَا }. اهــ . (( الآداب
الشرعية 2 / 33 )) .



* وقال محمد بن الفضل : "" سمعت جدي يقول : استأذنت أبي في الخروج إلى قتيبة فقال : اقرأ القرآن أولا حتى آذن لك ؛ فاستظهرت القرآن ،
فقال لي : امكث حتى تصلي بالختمة ؛ ففعلت ، فلما عيدنا أذن لي فخرجت إلى
مرو وسمعت بمروالروذ من محمد بن هشام ــ يعني صاحب هشيم ــ فنعي إلينا
قتيبة "" اهــ . { تذكرة الحفاظ 2 / 722 }


&& وقال الإمام أبو عمر بن عبدالبر : "" طلب العلم درجات ومناقل
ورتب لا ينبغي تعدِّيها ، ومن تعداها جملة فقد تعدى سبيل السلف ــ رحمهم
الله ــ ، ومن تعدى سبيلهم عامدا ضل ، ومن تعداه مجتهدا زل .

فأول العلم : حفظ كتاب الله جل وعز وتفهمه ، وكل ما يعين على فهمه
فواجب طلبه معه ، ولا أقول : إن حفظه كله فرض ، ولكن أقول : إن ذلك
واجب لازم على من أحب أن يكون عالما ليس من باب الفرض "" { جامع بيان العلم وفضله 526 ــ 528 } . اهــ .


وقال الخطيب البغدادي : "" ذكر ما يجب تقديم حفظه على الحديث ؛
ينبغي للطالب أن يبدأ بحفظ كتاب الله عز وجل ، إذ كان أجل العلوم وأولاها بالسبق والتقديم "" .اهــ . { الجامع 1 / 106 } .


وقال الحافظ النووي ــ رحمه الله ــ : "" وأول ما يبتدئ به حفظ القرآن
العزيز فهو أهم العلوم ،
وكان السلف لا يعلمون الحديث والفقه إلا لمن حفظ القران ، وإذا حفظه فليحذر
من الاشتغال عنه بالحديث والفقه وغيرهما اشتغالا يؤدى إلى نسيان شئ منه أو
تعريضه للنسيان : وبعد حفظ القرآن يحفظ من كل فن مختصرا ، ويبدأ بالاهم ومن اهمها الفقه والنحو ثم الحديث والأصول ثم الباقي على ما تيسر "" .اهــ . { م.المجموع 1/ 38}



وقال شيخ الإسلام ؛ (( وَأَمَّا طَلَبُ حِفْظِ الْقُرْآنِ : فَهُوَ مُقَدَّمٌ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّا
تُسَمِّيهِ النَّاسُ عِلْمًا : وَهُوَ إمَّا بَاطِلٌ ، أَوْ قَلِيلُ النَّفْع ِ.
وَهُوَ أَيْضًا مُقَدَّمٌ فِي التَّعَلُّمِ فِي حَقِّ مَنْ يُرِيدُ أَنْ يَتَعَلَّمَ عِلْمَ الدِّينِ مِنْ الْأُصُولِ
وَالْفُرُوعِ ، فَإِنَّ الْمَشْرُوعَ فِي حَقِّ مِثْلِ هَذَا فِي هَذِهِ الْأَوْقَاتِ أَنْ يَبْدَأَ بِحِفْظِ
الْقُرْآنِ ، فَإِنَّهُ أَصْلُ عُلُومِ الدِّينِ ، بِخِلَافِ مَا يَفْعَلُهُ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْبِدَعِ مِنْ
الْأَعَاجِمِ وَغَيْرِهِمْ ، حَيْثُ يَشْتَغِلُ
أَحَدُهُمْ بِشَيْءٍ مِنْ فُضُولِ الْعِلْمِ ، مِنْ الْكَلَامِ ، أَوْ
الْجِدَالِ وَالْخِلَافِ ، أَوْ الْفُرُوعِ النَّادِرَةِ ، وَالتَّقْلِيدِ
الَّذِي لَا يُحْتَاجُ إلَيْهِ ، أَوْ

غَرَائِبِ الْحَدِيثِ الَّتِي لَا تَثْبُتُ وَلَا يُنْتَفَعُ بِهَا ، وَكَثِيرٍ مِنْ الرِّيَاضِيَّاتِ الَّتِي لَا
تَقُومُ عَلَيْهَا حُجَّةٌ ، وَيَتْرُكُ حِفْظَ
الْقُرْآنِ الَّذِي هُوَ أَهَمُّ مِنْ ذَلِكَ كُلِّهِ ...........
وَالْمَطْلُوبُ مِنْ الْقُرْآنِ هُوَ فَهْمُ مَعَانِيهِ ، وَالْعَمَلُ بِهِ
، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ هَذِهِ هِمَّةَ

حَافِظِهِ لَمْ يَكُنْ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ
وَالدِّينِ ، وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ أَعْلَمُ . )) { الفتاوي الكبري 2 /
235 }. ا.هــ .





والحمد لله رب العالمين .






توقيعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
ļ ρŕįňšέ€

ļ ρŕįňšέ€
المدير العام
المدير العام

معلومات إضافية
عدد المساهمات : 1523
الْنِّقَاط : 673
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 15/08/2011
العمر : 32
الموقع : www.arabshabab.com
http://www.arabshabab.com

مُساهمةموضوع: رد: حافظ القرأن بوركت من انسان ..( اهمية حفظ القرأن ) حافظ القرأن بوركت من انسان ..( اهمية حفظ القرأن ) Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 9:35 pm

سبحان الله ,, و الحمد لله ,, و الله أكبر ,, و لا إله إلا الله





شكرا اخي على الموضوع

جزاك الله كل خير






توقيعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حافظ القرأن بوركت من انسان ..( اهمية حفظ القرأن )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» حفظتَ القُرْآنَ ليُقالَ حافظ؟» اهمية الدعوة الى الله تعالئ» اسهل الطرق لحفظ القرأن الكريم» تعالــو نختــم القرأن بمشيـئة الله عز وجــل فضل قراءة القرآن الكريم وحفظه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب العرب :: المنتـــــــدى الإسلامـــــــــــــي :: قســـــــــم القرآن وعلومه-



Loading...


المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ون ويب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
xml atom feed Rss  1 2  3  4 5 6  7  8  9 10  11  12  13  14  15 16  17 18  19 20  21  22  23  24  25 26  27  28  29 30  31  32  33  34  35  36  37 38  39 40  41  42  43 44  45 46  47  48  49  50  51 52  53  54  55 56  57  58  59  60  61 62  63 64  65  66 67 68  69 70  71  72  73 74  75  76  77 78  79 80  81 82  83  84  85  86  87  88  89 90  91 92  93 94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105 106  107  108  109 110  111 112  113 114  115 116  117 118  119  120  121 122  123 124  125  126  127 128  129 130  131 132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143 144  145  146  147 148  149 150  151 152  153 154  155  156  157 158  159 160  161  162  163 164  165 166  167 168  169 170  171 172  173 174  175 176  177 178  179 180  181 182  183 184  185 186  187 188  189 190  191 192  192  194  195 196  197 198  199 200  201 202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213 214  215  216  217  218  219  220 221  222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233  234 235 236 237 238 239 240 241 242 243244 245246 247248 249 250 251252 253254 255257 258 259 260