1weeb page  آيات الصيام.. والدعوة إلى الإسلام


شاطر|
معلومات العضو
admin


معلومات إضافية
عدد المساهمات : 2750
الْنِّقَاط : 945
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
https://arabshabab.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: آيات الصيام.. والدعوة إلى الإسلام آيات الصيام.. والدعوة إلى الإسلام  Emptyالسبت أغسطس 06, 2011 1:36 am

سبحان الله ,, و الحمد لله ,, و الله أكبر ,, و لا إله إلا الله



بسم الله الرحمان الرحيم

الإســـلام دعـــــوة ومنهاج: دعوة إلى الله، ومنهاج
لتبليغ هذه الدعوة، سواءاً كان التبليغ لأناس مؤمنين، أو لأنــاس لم يؤمنوا
بعد، ومنهاج البلاغ هذا ليس مبيناً بالوصف فقط كما في مثل قوله تعالى
آيات الصيام.. والدعوة إلى الإسلام  738321(ادع إلـى سـبـيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن))
[{النحل: 125]}، بـل وبالمثال أيضاً. والمثال يكون بالطريقة التي يدعو بها
الخالق - سبحانه وتعالى - عباده - كـمـا سنرى فـي آيـــات الصيام -
وبالطريقة التي يدعو بها الرسلُ أقوامهم، كما في مثل قوله تعالى عــن نوح
\: ((ولقد أرسلنا نوحا إلى" قومه إني لكم نذير مبين ... )) [{هود: 25 -
34]} والتي يدعــو بـهـا الذين ساروا على سنتهم من الإنس كما في مثل قوله -
تعالى - عن مؤمن آل فرعون: ((وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكـتــم
إيمانه..)) [{غافر: 28 - 34]}، بـل ومـن الجن كما في قوله ـ تعالى ـ: وإذ
صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا...
{الأحقاف: 29 - 32}.
ومثل الدعوة في هذا كمثل الصلاة والصيام والحج؛
فكما أننا نعرف الصلاة والصيام والحج معرفة علمية نظرية، ثم نصلي كما
عَلِمْنا كـيـف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي، ونأخذ عنه مناسك حجنا،
فكذلك نعرف طـــــرق الدعوة معرفة نظرية علمية، ثم نعرفها معرفة عملية
بمعرفتنا للطرق التي دعا بها أنـبـيــــاء الله - تعالى - ودعا بها سائر
عباده الصالحين الذين قص الله - تعالى - علينا قصصهم في هذا المجال. لكن
المسائل التي بُينت لنا طرقُها العملية نوعان: نوع لا يتأتى فعله إلا من
العباد كالصلاة والزكاة، ونوع نسترشد فيه إلى جانب ذلك بالطريقة التي يعامل
الله - تعالـى - بها عباده، كطريقة الدعوة إليه، وآياتُ الصيام التي هي
موضوعنا في هذا المقال خيرُ مثال على هذا النوع الأخير.
إن الغاية من
هذه الآيات هي أمر المسلمين بصيام شـهــــر رمضان، ولو شاء الله - تعالى -
لأمرنا بها أمراً مجرداً لا استعطاف فيه ولا تعليل؛ فهو الرب ونحن عبيده،
ومن حقه أن يأمرنا بما شاء، ومن واجبنا أن نطيعه بغير سؤال ولا مـــــراء.
لـكــن الله - تعالى - أعلم بطبيعة النفوس التي خلقها، وبأحسن الطرق إلى
هدايتها وعطفها على قبول الحق والعمل به. لذلك نراه - سبحانه - لا يأمر
عباده بالصيام أمراً مجرداً بل يسوق كل الحقائق التي من شأنها أن تعطف
قلوبهم إلى الخير الذي يأمرهم به.
يقـول - تـعـالـى -آيات الصيام.. والدعوة إلى الإسلام  738321(يـا أيها الذين
آمنوا كتب عليكم الصيام...)) [البقرة: 183 ـ 187] فيخاطبهم بـأحـــب
أوصـافـهـم إليهم. وهذا الخطاب وإن كان خطاباً عاماً إلا أنه يجعل المستمع
الفرد يُؤَمِّل في الـدخول في سلك هــؤلاء الذيـن شهـد الله - تعالى - لهم
بالإيمان. وهل بعد الشهادة الإلهـية من شهادة؟ وإذا كان يرجو أن يكون
مؤمناً حقاً بعمله بما كتب الله عليه، فما أقل الصيام من ثمن لهذا الإكرام!
كما
كتب على الذين من قبلكم: بما أن الإنسان قد يتردد في الإقدام على أمر يراه
صعباً ولا يرى له فيه سلفاً، فــــإذا تبين له أن الأمر قد جربه أناس
قبله، فأغلب الظن أنه سيقول لنفسه: إذا كان الصيام قــد كـتـب عـلـى مـن
قبلنا فصاموا، فما الذي يمنعنا نحن من أن نصوم؟ وإذا لم نكن أول من جرب
الصيام بل جربه أناس قبلنا ونجحوا في التجربة، فما الذي يمنعنا نحن من أن
ننجح كما نجحوا؟
لـعـلـكـم تـتـقـــــون: فالغاية من الصيام ليست تعذيب
الإنسان بمنعه من الطعام والشراب والنكاح، وإنما أتى هذا المنع وسيلة
ضرورية لغاية شريفة هي التقوى، والتقوى هي سبيل النجاة من عذاب الله؛ وهي
من ثَمَّ سبيل الفوز بجزائه ومرضاته، ولهذا كانت التقوى هي الغاية التي
تحققها كل عبادة من العبادات التي أمرنا الله - تعالى - بها.
أياما
معدودات: لم يكلفنا الله - تعالى - بصيام السنة كلها ولا بأكثرها، وإنما هي
ثلاثون يوماً من أيام العــام الـتـي تبلغ أكثر من ثلاثمائة وخمسين يوماً.
وكلمة معدودات تعبر عن قلة هذه الأيام. والـمـؤمن يقول لنفسه: ولماذا لا
أصوم أياماً معدودات وأكسب التقوى التي وعد الله بمنحها لمن يصومها؟
فمن
كان منكم مريضا أو علـى" سفر فعدة من أيام أخر: ولأن الغرض من الصيام هو
التقوى لا مجرد تعذيب البدن؛ فــــإن الله - تعالى - قد أعفى من صيام هذه
الأيام المعدودات من كان مريضاً أو على سفر؛ لما قد تسببه هاتان الحالتان
من مشقة زائدة على الأمر العادي.
شهر رمضان الذي أنزل فـيــه القرآن:
والأيام المعـدودات التي أمــرنا الله بصيامهـــا هـي أيـــام شهــر لا
كسائر الشهور، إنه شهر رمضان الذي شرفه الله - تعالى - بأن أنزل فيه
القرآن، وذلك أنــه كمــا أن الله - تعالى - أعلم حيث يجعل رسالته بالنسبة
للبشر، فهو - سبحانه - أعلم حيث ينزل رسالته بالنسبة للأزمنة؛ لأنه كما أن
بعض البشر أفضل من بعض فإن بعض الأزمنة والأمكنة أفضل من بعض وربك يخلق ما
يشاء ويختار {القصص: 68}. ولهذه المناسبة القوية بـيـن القرآن وشهر رمضان،
فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعرض القرآن على جبريل فـي كــل رمضان،
ثم إنه عرضه عليه مرتين في العام الذي توفي فيه صلى الله عليه وسلم .
ولهـذه الـمناسبة أيضاً فإنه يستحب لنا الإكثار من تلاوة القرآن ولا سيما
في صلاة التراويح.
هــــدى للناس وبينات من الهدى" والفرقان هذه أهم
خصائص القرآن، الكتاب الذي أنزله الله في شهر رمضان. إنه هدى للناس، وإنه
بينات، بينات من الهدى ومن الفرقان.
يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم
العسر إنها لحكمة بالغة أن تنزل هذه الآية الكريمة ضمن آيـــــات الصيام.
إن في الصيام شيئاً من المشقة، ما في ذلك من شك؛ لكن الآية تؤكد لنا أن هذه
المشقة ليست مرادة لذاتها، وإنما هي مشقة قليلة محتملة تجلب تيسيراً
روحياً كبيراً، هو نـيـــل التقوى؛ فهي إذن ثمن قليل يدفعه الصائم لنيل عوض
كبير. ولما كان المراد من أوامر الله ونـواهـيــه كلها هو اليسر لا العسر؛
فقد أذن - تعالى - بالفطر لمن كان في حال يكون الصيام فيه عليه عسيراً.
لكن
اليسر ليس شـيـئـاً مـتـروكـاً لأهواء الناس الذين لا يحيط علمهم بكل
عواقب الأعمال والتروك، وإنما ينظرون إلى بـعــض جوانبها دون بعض، وإلا فلو
ترك أمر اليسر لتقديرات الناس لقال أكثرهم: إن الصيام عـسـر لا يسر، وما
دام الأمر كذلك وما دامت أوامر الله - تعالى - ونواهيه مبنية كلها على
اليسر، فإن المنهج الصحيح للاختيار بين آراء المجتهدين هو أن يختار ما دل
الدليل على أنه أقرب للحق؛ لأن ما كان أقرب إلى الحق فهو الأقرب إلى اليسر.
أعني أنه لا ينبغي للعالم أن يجـعــل ما يعتقده يسراً هو المعيار الذي
يفضل به اجتهاداً على اجتهاد؛ لأن ما يظنه يسراً قد يـكــون في الحقيقة
عسراً، بل عليه أن يبذل جهده في النظر في أدلة المجتهدين ليفضل ما كان منها
أقرب للحق موقناً بأن ما كان أقرب للحق؛ فهو الأقرب إلى اليسر.
أعاننا الله وإياكم على صيام شهر رمضان، وجعلنا وإياكم من خير الدعاة إلى الإسلام.

أ. د. جعفر شيخ إدريس






توقيعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
ļ ρŕįňšέ€

ļ ρŕįňšέ€
المدير العام
المدير العام

معلومات إضافية
عدد المساهمات : 1523
الْنِّقَاط : 673
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 15/08/2011
العمر : 32
الموقع : www.arabshabab.com
http://www.arabshabab.com

مُساهمةموضوع: رد: آيات الصيام.. والدعوة إلى الإسلام آيات الصيام.. والدعوة إلى الإسلام  Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 9:10 pm

سبحان الله ,, و الحمد لله ,, و الله أكبر ,, و لا إله إلا الله



يسلمو كتير على الموضوع





توقيعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيات الصيام.. والدعوة إلى الإسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» "تأملات في آيات الصيام"» افتراضي لحظات تأمل في آيات من سورة الزمر» الصيام الحق» حمل واستمتع بأنشودة أركان الإسلام » تعريف الصيام، وبيان أركانه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب العرب :: المنتـــــــدى الإسلامـــــــــــــي :: الخيمة الرمضانية-



Loading...


المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ون ويب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
xml atom feed Rss  1 2  3  4 5 6  7  8  9 10  11  12  13  14  15 16  17 18  19 20  21  22  23  24  25 26  27  28  29 30  31  32  33  34  35  36  37 38  39 40  41  42  43 44  45 46  47  48  49  50  51 52  53  54  55 56  57  58  59  60  61 62  63 64  65  66 67 68  69 70  71  72  73 74  75  76  77 78  79 80  81 82  83  84  85  86  87  88  89 90  91 92  93 94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105 106  107  108  109 110  111 112  113 114  115 116  117 118  119  120  121 122  123 124  125  126  127 128  129 130  131 132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143 144  145  146  147 148  149 150  151 152  153 154  155  156  157 158  159 160  161  162  163 164  165 166  167 168  169 170  171 172  173 174  175 176  177 178  179 180  181 182  183 184  185 186  187 188  189 190  191 192  192  194  195 196  197 198  199 200  201 202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213 214  215  216  217  218  219  220 221  222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233  234 235 236 237 238 239 240 241 242 243244 245246 247248 249 250 251252 253254 255257 258 259 260