1weeb page  من أهـم الوصايـا للإنتفاع بـالقرآن! للإمام المحا


شاطر|
معلومات العضو
menimeVEVO

menimeVEVO
المدير العام
المدير العام

معلومات إضافية
عدد المساهمات : 432
الْنِّقَاط : 451
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/08/2011
العمر : 32
الموقع : www.arabshabab.com
http://www.arabshabab.com

مُساهمةموضوع: من أهـم الوصايـا للإنتفاع بـالقرآن! للإمام المحا من أهـم الوصايـا للإنتفاع بـالقرآن! للإمام المحا Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 3:21 am

سبحان الله ,, و الحمد لله ,, و الله أكبر ,, و لا إله إلا الله



بسم الله الرحمن الرحيم


"من وصايا العلماء للا نتفـــــــــاع بالقرآن"
"استحضـــــــــــــــارالعقل"



يقول المحاسبي في واحدة من وصاياه الطيبة لنا :




عليك بإحضار عقلك فبذلك تفهم وتذكر ألم تسمعه عز وجل يقول:


﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ
وَهُوَ شَهِـــــــــــــــيدٌ ق : 37



قال مجاهد ﴿أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ لا يحدث نفسه بغير ما يسمع
﴿وَهُوَ شَهِيدٌ قــــــــــــــــال : شاهد القلب.







فإن سألت: فكيف أحضرعقلي حتى يكون شاهدا لا يغيب عن فهم كلام ربي جل وتعالى ؟


الجواب : بأن تجمع فهمك حتى لا يكون فهمك متفرقا في شيء غير طلب الفهم لكلام مولاك.






فإن سألت : وكيف أجمع همي حتى لا يتفرق في شيء سوى ذلك ؟
قلت : تمنع عقلك من النظر في شيءسوى طلب فهم كتاب ربك جل وتعالى .


قلت : بأن لا تشغل جوارحك بما لا يشتغل به عقلك وأن تستعمل كل جارحة بما يعينك على الفهم كنظرك في مصحف واستماعك إلى تلاوتك أو تلاوة غيرك ، وتمنع عقلك من فكر وذكر يقوى طلب فهم كلام مولاك؛ لأنك إذا لم تشغل جوارحك بشيء غير ذلك، ومنع عقلك عن النظر والفكر في غير ذلك اجتمع همك وحضر.


وإذا حضر عقلك زكا ذهنك ، وإذا زكا ذهنك قويت على طلب الفهم، واستبان فيه اليقين، وصفا فيه الذكر، وقوي فيه الفكر.



وبذلك مَدَح المستمعين لتلاوة كتابه بالفهم فقال عز و جل :﴿ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَــــــــــــالُوا أَنْصِتُوا الأحقاف29 :


أي: قالوا : صه ، أفلا نسمع الله عز و جل ؟



مدحهم بأن سكتوا عن الكلام لئلا يشتغلوا عن فهم ما يتلو نبيه عليه الصلاة والسلام عليهم ، قالوا هذا وهم لم يعلموا ما فيه وما هو ، ﴿فَلَمَّا قُضِيَ وفهموا عن الله عز و جل ما تلا عليهم نبيه عليه السلام ﴿وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ تحدثوا فقالوا:
﴿قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30) يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْلَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ
(31) وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءُ


وقالوا:﴿إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) يَهْدِيإِلَى الرُّشْدِ فَـــــــ آمَنَّا بِهِ [الجن : 1 ، 2] ...الآيات .


لقد نطقوابالحكم عن فهم بيِّن ، وعن عقول ذكية في استماع آيات في مقام واحد ، فدعوا إلى إجابة الله عز و جل وأمَّلوا المغفرة والنجاة من العذاب الأليم، وأخبروا أنه من أعرض عما تلا نبيه صلى الله عليه وسلم من كلام ربه عز و جل لا يعرف الله وأن مصيره إليه .



هذا الأدب والفهم من استماع آيات في مقام واحد في أقل من ساعة..
فكيف بمن وعى القرآن كله من صغره ، ويكرر تلاوته من صباه إلى كبره ، وعمرالسنين الكثيرة ، لم يعقل عن ربه ولم يفهم كلام مولاه فيقوم بحقه.






انـتبـــــــــــه!
لقد ذم مولانا عز و جل المتشاغلين عند استماعهم بالمحادثة فقال تعالى: ﴿نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَــــــــــا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْـــــــــــــــــوَى [الإسراء :47 ]


فاحرص أن لا يكون فيك خلق ذم الله عز و جل به كافرا، وإن كنت مؤمنا ، فإن من كمال الإيمان مخالفة أهل الكفربالقول والفعل فيما نهى الله عز و جل عنه.






بالاستماع والانصات تستجلب الرحمة:
ولقد وعد ربنا عز و جل بالرحمة ، وأمرنا أن نطلبها منه بالاستماع،والإنصات لفهم كلامه، فقال:
﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الأعراف : 204] ، فجعل الاستماع بترك الكلام لتفهم كلامه يوجب الرحمة.





معرفة قــــــــــــــــــدر القرآن وقوة تـــــــــــأثيره:
والمحاسبي يلفت الانتباه إلى أن معرفة قدر القرآن وقوة تأثيره من شأنهاأن تزيدنا انبهارا به وتقديرا له ، ومِن ثَمَّ التلهف عليه وقراءته بتدبر وتفهم فيقول – رحمه الله :


لقد عظم الله عز وجل القرآن وسماه : برهانا ، ونورا ،ورحمة ، وموعظة ، ومجيدا ، وبصائر ، وهدى ، وفرقانا ، وشفاء لما في الصدور .. ليعظم قدره عند المؤمنين فيقبلوا عليه منبهرين ، ومقدرين ، ومتدبرين فينالوا به شفاءقلوبهم..


وأخبرنا كذلك عن قوة تأثره ليعظم قدره لدينا ، وأخبرنا أنه أحسن من أي حديث ، ومن كل قصص .



ثم أخبرنا عز وجل أنه قد انتهى في الحكمة فقال : ﴿حِكْمَةٌ بَالِغَـــــــــــةٌ فَمَا تُغْنِ النُّــــــــــذُرُ [القمر : 5]



وأخبر أنه لامبدل لكلماته..


وأخبر أنه لا يفنى ولا ينفد :
﴿قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُمِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا [الكهف : 109].





الأثر العظيم لمداومـــــــــــــــة قراءة القرآن بتدبر:
لا يعظم قدر كلام الله عندنا إلا بتكرار التلاق والدوام على تقصي العقل تقصي ذلك والتيقظ له حتى نفهم ما قال فينتبه العقل من غفلته ويشاهد علم الغيوب ببصيرته ، ويتوهم. ..



فعند ذلك يعقل التالي عن ربه عز وجل..


وما أقبل عبد على الله جل وعز إلا أقبل الله عليه وأسرع إليه الإجابة فكذلك إذا أقبل على الله تعالى وذكره بطلب الفهم أسرع إليه بالإفهام له..





التحـــــــــــــــذير من ترك التدبر:


.. ومن الوسائل المحفزة لحُسن التعامل مع القرآن : تخويف النفس من مغبة ترك التدبر ..




يقول المحـــــــــــــــــــــ ـــاسبي:


فغدا نُقدِم على الله جل وعز فنلقاه، ويُسائلنا عن كتابه الذي أُنزل إلينا مخاطبا لنا به ، وكيف فهمنا عنه وكيف عملنا به، وهل أجْلَلْناه ورَهِبْناه، وهل قمنا بحقه الذي أمرنا به وجانبنا ما نهانا عنه ؟



قال عز وجل : ﴿أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ
[المؤمنون :105]






توقيعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
ļ ρŕįňšέ€

ļ ρŕįňšέ€
المدير العام
المدير العام

معلومات إضافية
عدد المساهمات : 1523
الْنِّقَاط : 673
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 15/08/2011
العمر : 32
الموقع : www.arabshabab.com
http://www.arabshabab.com

مُساهمةموضوع: رد: من أهـم الوصايـا للإنتفاع بـالقرآن! للإمام المحا من أهـم الوصايـا للإنتفاع بـالقرآن! للإمام المحا Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 9:37 pm

سبحان الله ,, و الحمد لله ,, و الله أكبر ,, و لا إله إلا الله





شكرا اخي على الموضوع

جزاك الله كل خير






توقيعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من أهـم الوصايـا للإنتفاع بـالقرآن! للإمام المحا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب العرب :: المنتـــــــدى الإسلامـــــــــــــي :: قســـــــــم القرآن وعلومه-



Loading...


المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ون ويب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
xml atom feed Rss  1 2  3  4 5 6  7  8  9 10  11  12  13  14  15 16  17 18  19 20  21  22  23  24  25 26  27  28  29 30  31  32  33  34  35  36  37 38  39 40  41  42  43 44  45 46  47  48  49  50  51 52  53  54  55 56  57  58  59  60  61 62  63 64  65  66 67 68  69 70  71  72  73 74  75  76  77 78  79 80  81 82  83  84  85  86  87  88  89 90  91 92  93 94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105 106  107  108  109 110  111 112  113 114  115 116  117 118  119  120  121 122  123 124  125  126  127 128  129 130  131 132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143 144  145  146  147 148  149 150  151 152  153 154  155  156  157 158  159 160  161  162  163 164  165 166  167 168  169 170  171 172  173 174  175 176  177 178  179 180  181 182  183 184  185 186  187 188  189 190  191 192  192  194  195 196  197 198  199 200  201 202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213 214  215  216  217  218  219  220 221  222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233  234 235 236 237 238 239 240 241 242 243244 245246 247248 249 250 251252 253254 255257 258 259 260